منتدى شباب اسوان شبــــــــــــــــاب بيــــــــــــــــك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شباب اسوان شبــــــــــــــــاب بيــــــــــــــــك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتوى ومعرفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحكيم
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 7
العمر : 37
العمل/الترفيه : عبادة الله
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

فتوى ومعرفة Empty
مُساهمةموضوع: فتوى ومعرفة   فتوى ومعرفة Emptyالأحد ديسمبر 07, 2008 1:33 am

افضل ايام الله
[b]مقدمة






الحمد لله الذي أرسل عبده ورسوله محمداً صلى الله عليه وسلم بالهدى والنور المبين، وجعله إماماً وقائداً للغر ، واختار له خير الأصحاب والأحباب والأنصار من المجاهدين المؤمنين، والأبرار الصالحين، فكانوا خير أمة أخرجت للناس أجمعين والصلاة والسلام علي نبي الهدى والرحمة، والمربي الكامل، والرسول الأمين الذي ربى وزكى أطهر أمة، وخير رجال عرفهم التاريخ فكانوا مثلاً للناس أجمعين وقدوة لكل من أراد الله والدار الآخرة ممن يأتي بعدهم من المسلمين والمؤمنين، ( كنتم خير امة اخرجت لناس تامرون بامعروف وتنهون عن المنكر)0

اولا: معرفة افضل ايام الله

ثانيا: فتوى عن صوم يوم عرفة

ثالثا: فتوى عن تكبيرات العيد وقول اهل السنة والجماعة

ربعا: فتوى عن الضحية



معرفة افضل ايام الله

العشر الاوئل من ذى الحجة (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من ايام العمل الصلح فيها احب الى الله من هذه الايام 0يعنى العشر الاوئل من ذى الحجة 0قالوا يارسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله قال ولا الجهاد فى سبيل الله الا
رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشىْ)0 رواه البخارى
الفجر وليال عشر)سورةالفجر)


اذكرو الله فى ايام معدودات) )

وليذكرو اسم الله فى ايام معلومات) )
قال بعض العلماء ان ليال عشر مقصود بها ليال عشر الاخيرة من رمضان
وقال الاخر ان المقصود بها ليال عشر من ذى الحجه
ايام معدودات ايام معلومات)وهى ايام العشر)
ولكن اذا نظرنا فى هذاين الايام هى من اعظم الايام الله
وفقنا الله لعمل الصالح فيها
صيام يوم عرفة
س: ما حكم صيام يوم عرفة؟ وما فضل هذا الصوم؟
ج : يوم عرفة أفضل أيام العام، وهو من الأيام العشرة من ذي الحجة، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عرفة، احتسب على الله تعالى أن يكفر ذنوب سنتين".
فهذا يوم فضله عظيم، وفضل الصيام فيه عظيم أيضا.
ومعلوم أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة.
فعلى المسلم أن ينوي صيام هذا اليوم على الأقل، إذا لم يستطع صيام الثمانية أيام قبله، فلكل منا ذنوبه، ولكل منا سيئاته وغفلاته وهفواته، وهذه فرص متاحة للتطهر، ليبيض الإنسان صفحته أمام الله عز وجل.
فليسارع المسلم إلى صيام يوم عرفة.
وهذا لغير الحاج.. فالحاج لا يسن له صيام يوم عرفة ليكون قويا على الدعاء والذكر والتضرع عند جبل عرفة


تكبير العيد
ج1 : التكبير في عيد الأضحى نوعان:
هناك تكبير مطلق، وتكبير مقيد.
التكبير المطلق يجوز من أول ذي الحجة إلى أيام العيد.. له أن يكبر في الطرقات وفي الأسواق، وفي منى، ويلقى بعضهم بعضا فيكبر الله.
وأما التكبير المقيد فهو ما كان عقب الصلوات الفرائض، وخاصة إذا أديت في جماعة، كما يشترط أكثر الفقهاء.
وكذلك في مصلى العيد.. في الطريق إليه، وفي الجلوس فيه، على الإنسان أن يكبر، ولا يجلس صامتا.. سواء في عيد الفطر، أو عيد الأضحى. لأن هذا اليوم ينبغي أن يظهر فيه شعائر الإسلام..
ومن أبرز هذه الشعائر التكبير.. وقد قيل "زينوا أعيادكم بالتكبير".
ولهذا ينبغي على المسلمين أن يظهروا هذه الشعيرة يوم العيد، فإذا توجهوا إلى المصلى، أو جلسوا فيه ينتظرون الصلاة، فعليهم أن يرفعوا أصواتهم مكبرين بقولهم "الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد" وهذه الصيغة واردة عن ابن مسعود وأخذ بها الإمام أحمد. وهناك صيغة وردت عن سلمان "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا".
أما الصلوات وما يتبعها من أذكار فلم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم كقولهم: "اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد… الخ".
والصلاة على النبي مشروعة في كل وقت، ولكن تقييدها بهذه الصيغة وفي هذا الوقت بالذات لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولا عن أحد من صحابته الأبرار.
وكذلك ما يقولونه بهذه المناسبة "لا إله الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده…" لم يرد أيضا مقيدا بيوم العيد. وإنما التكبير المأثور الوارد هو ما كان بالصيغة السابقة الذكر( "الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. ولله الحمد".)
كاقول السنة والجماعة0
فعلى المسلم أن يحرص على هذا التكبير، وأن يملأ به جنبات المصلى، وأن يكبر الله في أيام عشر ذي الحجة كلها.
وأما التكبير المقيد بأعقاب الصلوات فيبدأ عقب الصلاة فجر يوم عرفة.. ويستمر إلى ثلاث وعشرين صلاة، يعني إلى رابع أيام العيد، حيث ينتهي التكبير عقب صلاة العصر من ذلك اليوم
ج2 : تكبير العيد -عيد الأضحى بالذات- يبدأ منذ فجر عرفة، ويوم عرفة -كما نعلم- هو يوم التاسع من ذي الحجة، والتكبير نوعان:
تكبير مطلق، وتكبير مقيد..
والتكبير المقيد هو الذي يكون عقب الصلوات، وخاصة صلوات الجماعة، والتكبير المطلق يكون في المجامع والأسواق والشوارع. هذا الكبير من شعائر أيام العيد -عيد الأضحى وقد كان الصحابة وهم في منى يكبرون، إذا خرجوا إلى السوق أو لاقوا الناس، كبر ابن عمر وكبر الناس حوله، حتى يرتج المكان بالتكبير.
وكذلك التكبير في مصلى العيد، إذا خرج الناس إلى صلاة العيد في المصلى، وهذه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما نعلم، فإن النبي عليه الصلاة والسلام لم يثبت أنه صلى العيد في المسجد، وأن مسجده من أفضل المساجد التي تشد إليها الرحال، ومع هذا كان يخرج ليصلي في الصعيد في العراء، في مصلى معين، ويخرج الناس وراءه، حيث يصلي الناس كلهم، إظهارا للشعيرة ولقوة الإسلام والمسلمين،( لم يثبت أن النبي صلى العيد في المسجد، إلا ما روي أنه صلى في المسجد في يوم ماطر.). من أجل المطر، وهذا عذر.. فالمسلم، وهو ذاهب إلى المصلى، أو وهو جالس ينتظر فيه، يكبر، وهذا ما ينبغي أن يفعله الناس اليوم، بخلاف ما نراه منهم، حيث يجلسون ساكنين ساكتين، ويذهبون إلى المصلى، صامتين، فأين إظهار شعائر الإسلام؟‍‍.
والتكبير يبدأ من أول فجر يوم عرفة -كما ذكرت- وينتهي في عصر آخر أيام التشريق، أي يوم الثالث عشر، فيكبر المرء يوم عرفة، وأول أيام العيد، وثانيها، وثالثها، ورابعها.. إلى انتهاء صلاة العصر.. فيكبر عقب ثلاثة وعشرين صلاة مفروضة.
وصيغة التكبير، لم يرد فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء معلوم، وإنما ورد عن الصحابة، فقد صح عن سلمان الفارسي، أنه قال: كبروا الله، قولوا: الله أكبر الله أكبر كبيرا. وورد عن عمر وابن مسعود رضي الله عنهم جميعا قال مثل هذه الصيغة: الله أكبر. الله أكبر لا أله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد. فبأي هذه الصيغ كبر المسلم، فقد أدى السنة وأقام الشعيرة.
الضحية
س: متى تشرع الضحية؟
وهل يجوز للمسلم، إذا كان من أهل الغنى واليسار، ألا يضحي؟ وكيف يكون توزيع الضحية؟
ج : الضحية سنة مؤكدة في معظم المذاهب، وواجب في مذهب الإمام أبي حنيفة.
والواجب عنده شيء أقل من الفرض، وفوق السنة..
وهذا الواجب من تركه يكون آثما، إذا كان من أهل اليسار والغنى.
وقد جاء عن أبي هريرة مرفوعا وموقوفا "من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا". وجاء في حديث آخر أنه سئل عن الأضحية فقال: "سنة أبيكم إبراهيم".
ولهذا، فالضحية إما سنة مؤكدة، وإما واجب، والمذاهب الأخرى غير الأحناف تكره لمن كان من أهل اليسار ألا يضحي، فيوسع على نفسه وعلى أهله، وعلى من حوله من الفقراء والجيران.
ولهذا كانت السنة في توزيع الأضحية أن يقسمها أثلاثا، ثلث لنفسه وأهله، وثلث لمن حوله من جيرانه، وثلث للفقراء والمساكين، ولو تصدق بها كلها كان أكمل وأفضل، إلا بعض الشيء يتبرك به ويأكل منه.
لقد شرع الله الأضحية لتكون يوم العيد وما بعد العيد توسعة على الناس. وتشرع ابتداء من صباح يوم الأضحى، بعد صلاة العيد، وقد سمعت أن هناك من يخطئ فيذبح الأضحية ليلة العيد، نظرا لزحمة القصابين والجزارين، وهذه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "شاته شاة لحم" يعني ليس لها ثواب الأضحية. إنما يكون ثواب الأضحية إذا ذبحت بعد أسبق صلاة عيد.
إن الأضحية عبادة وقربة إلى الله، والقربات والعبادات منها ما هو محدد بأوقات معينة، والأضحية من هذا النوع، فوقتها محدد بكونه بعد صلاة عيد الأضحى. فإذا كان هناك أكثر من مكان في البلدة لصلاة العيد، فبعد أسبق صلاة تكون الأضحية. ويجوز تأخير الذبح إلى اليوم الثاني وكذلك اليوم الثالث وهي المسماة أيام التشريق.. وقال البعض بجواز الذبح في هذه الأيام ليلا أو نهارا.
وختم رسالتى باية( ان الله لا يغيرما بقوما حتى يغيروا مابنفس)
التغير من النفس اولا والعزم
اليك اخى واختى فى الاسلام بعض التغير نحاول من خلالها ان نتعاون على طاعة الله
فى هذاه الايام المباركة
(قراءة القران الكريم _الصلاة الجماعة _ ذكر الله _ الصيام _صلة الرحم)
الحمد لله الذى هدنا الله وما كنا لنهتدى لولا ان هدنا الله




[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحربيابى
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 54
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمدلله
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

فتوى ومعرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى ومعرفة   فتوى ومعرفة Emptyالخميس أبريل 16, 2009 3:36 am

جزاك الله خيرا وأفادك الله كما أفدتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى ومعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب اسوان شبــــــــــــــــاب بيــــــــــــــــك :: القسم الاسلامي :: منوعات اسلامية-
انتقل الى: